بحـث
المواضيع الأخيرة
هذا هو موضوعي (هل هناك ثقافة (تخويف) من التعامل مع المرأة ...؟)
+3
أبوسعود
الإدارة
أبو علي
7 مشترك
:: الفئة الأولى :: ملتقى الآراء
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
قريبا ...
لي عودة قريبة بإذن الله , وعذرا على عدم السرعة في الرد لوجود بعض العوائق ....
وشكراً للجميع ....
وأخص بالشكر أبا سعود ....
وحبيب قلبي ( بيندر (.....
لي عودة , والعود أحمد بإذن الله ...
أبو علي- عدد الرسائل : 188
الموقع : في قلب من يحبني ...!!
العمل/الترفيه : رئيس المجموعة المنتخب ديموقراطياً
المزاج : سفريات + كسر الروتين + أشياء أخرى لا يمكن الإفصاح عنها ..
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
السلام عليكم ...
ننتظر الرد ..
ومستمتعون بالمنافشة ..
بس ياليت يدخل أبا إبراهيم علشان تكتمل ..
ومستمتعون بالمنافشة ..
بس ياليت يدخل أبا إبراهيم علشان تكتمل ..
gareeb- عدد الرسائل : 179
العمر : 40
الموقع : أسير ، في قلبي إنسان ما
العمل/الترفيه : فرد من أفراد مجموعة البراء
المزاج : صحيح يا.... مريض
تاريخ التسجيل : 20/04/2008
يالله يا أخوان عجلونا!!
اللي عنده رد يعطينا إياه ترى فيه بعض الأخوة يريدون طرح مواضيعهم
لكن ينتظرون النقاش يخلص في هذا الموضوع!!
لكن ينتظرون النقاش يخلص في هذا الموضوع!!
أبوسعود- عدد الرسائل : 349
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
شكراً لصبركم ... وهذا هو رأيي ... فهل من معلق ..؟!!
أشكركم جميعا على تفاعلكم وصبركم ...
وخصوصا حبيب القلب بيندر ...
والمشرف المفضال ( أبو سعود )
بالنسبة للدردشات السابقة حول الليبرالية و (خطمات ) بيندر , كان المقصود منها تحريك الجو لا أكثر , وكانت من باب اللعب الفكري ـ إن صح التعبير ـ ...
بالنسبة للموضوع فسأرد على المحاور بشكل مقتضب .. ثم أبين رأيي في النهاية بشكل إجمالي ...
س1/ ما هي حدود العلاقة الشرعية مع المرأة الأجنبية ؟
الحدود هي ما شرعه الله ورسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بغير زيادة ولا تحريف ,
وضابط الحد الشرعي هو ( البعد عن كل اتصال بين الجنسين قد يجر أحدهما للمحرم ) ..
ولي عودة تفسيرية لهذا الضابط فيما بعد ... بإذن الله ...
س2/ هل امتناع البعض عن التواصل مع الجنس ( اللطيف ) هو شعور بعدم الثقة بالنفس ؟
أقول الأصل في ذلك الوقوف عند حدود الشرع والورع عن الخوض في المشتبه , وخطوط التماس ـ إن صح التعبير ـ .
ونعم قد يكون لدى البعض ضعف ثقة بالنفس , بسبب بعض الظروف أهمها العيش في مجتمع لا يوجد فيه تواصل بين الجنسين مطلقا , مما يجعل الثقة بالنفس مهزوزة عند أول اتصال , ولو كان شرعيا ..
س3/ هل صحيح أن عادات المجتمع رسخت مفهوماً مغلوطاً لأي تواصل بين الجنسين ؟
أقول نعم , والمجتمع مر بمراحل كان فيها الاتصال قائما , والفضيلة على أشدها , ومن يستمع لحكايات الأجدا والجدات عن ذلك يرى العجب العجاب ...
ولكن بعد ذلك شهد هذا التواصل تراجعا مستمراً , حتى أصبح من يريد التواصل يشك به وبنيته أياً كان مبرره .
س4/ هل من الممكن التواصل بدون ترك أي أثر في النفس ( الإعجاب وغيره ) ؟
أقول إن النظرة العابرة قد تترك أثراً في النفس فما بالك بالتواصل المستمر , ولكن قد ينجو البعض إن كان قد وطن نفسه من البداية , وعرف كيفية التواصل السليم .
فأنا أعرف شخصاً , قد فرض عليه مجال عمله الاحتكاك بالجنس اللطيف , فقلت له عن مسألة الإعجاب فقال : كلا والله بل أن اعتبرهن مثل أخواتي يجب الحفاظ عليهن , ولكنه استدرك وقال : هناك بعض النساء قد تسعى لجر الرجل , ولكن عليه أن يكون بصيراً بنفسه فلا هالك إلا هو .
مع بغضي لطريقة الاستدلال بالقصص , ولكنه استئناس ...
وهنا أود ذكر أثر عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ والبعض يرويه مرفوعا للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ , ولكني لا أعلم صحة المرفوع
قد يكون له شاهد في موضوعنا هذا :
قال عبد الرزاق عن ابن جريج قال سمعت عطاء يقول سمعت أبا هريرة مرارا يقول العين تزني والفم يزني والقلب يزني واليدان تزنيان والرجل تزني فعددهن كذلك ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه
س5/ هل بالغ البعض بمسألة التواصل حتى وصلت لمرحلة العلاقة الغرامية أو الإعجاب في أقل الأحوال ؟
نعم , هناك طائفة وسقت بنفسها حتى الغرور فلم يتنبهوا إلا وسط الآثام , وأنا أعرف بعض النماذج ممن يسعى لحل مشكلات النساء أو غيرها , قد وقع في أشياء فضيعة , والسبب هو استيلاء هذا الأمر على جل تفكيره , و بعض النساء لهن حبائل لا ينجو منها إلا من عصمه الله , وجدد نيته وطهر فلبه بين الحين والآخر ...
س6/هل يؤثر ذلك التواصل على علاقة الرجل مع زوجته ؟ وماهو موقفها لو علمت به ؟
نعم يؤثر وبشكل واضح , ولا أدل على ذلك من الزيجات الفاشلة لأصحاب السفر للخارج , ولو كانوا يعقدون بنية الطلاق , فإن كثرة العلاقات تجعل الذهن مشتتا , وقد يشعر الإنسان أنه تعيس مع هذه الزوجة , وأنه لو علم أن فلانه التي يعرفها بمثل هذه المواصفات لتقدم إليها بدل هذه الزوجة , والشيطان له دور في تزيين القبيح ...
س7/ هل المجتمع يعيش على ( سلسلة ) من قنوات التواصل الغير مكشوفة للعيان ؟ فهذا يحل مشاكل النساء , وذاك يدير داراً نسائية , وآخر يتواصل مع المشرفات على بعض زوايا موقعه ....ألخ ؟
نعم , ولكنها لم تصل إلى حد وصفها بالظاهرة , لذا لابد أن يتنبه العقلاء , وأن يجعلوا أي علاقات تتم بالإطار المعروف , وأن تكون مشكوفة وواضحة , فليس هناك سراديب في مثل هكذا علاقة ...
س8/ هل نتوقع أن في المدى القريب سيكون هناك إزالة لأكثر الحواجز بين الجنسين . لذا لا بد من تمهيد الناس على تلك المرحلة ؟
أنا أتوقع أننا نعيش على فوهة بركان اجتماعي , قد ينفجر في أي لحظة , وقد يعتبر البعض هذا مبالغة , فأقول انظر إلى الأنترنت ومنتدياتها وشاتاتها , وتعرف مدى خطورة الوضع .
ولكني أراهن هنا علىحفظ الله لهذه الأمة , ثم على المراقبة الذاتية الموجودة لدى الشباب , والتي يجب أن ندعو جميعا لتفعيلها , اعتبارها من أهو طرق التربية الصحيحة ....
س9/لماذا تفسر بعض النصوص الشرعية بطريقة غريبة ـ من كلا الطرفين ـ ( الغلاة , المتساهلين )؟
لأن الموضوع شائك , والبعض قد يفرط في المنع , فتنتج ردة فعل بالفتح , وقد تنتج ردة فعل على دعوات الفتح بالانغلاق , وهكذا ,,, نكون في دوامة لا نهاية لها ..
وهنا يجب أن نتمسك بالنصوص كثوابت لا محيد عنها , وأن نترك ام سواها من تفسيرات قد يعتيرها الرأي البشري الضعيف , والذي تؤثر فيه أبسط الظروف ...
س10/ هل العلاقة مع المرأة تختلف بحسب البيئة , فمن يعيش بالسعودية مثلاً , لا يمكن أن يسلك نفس الأسلوب لو سافر إلى مصر مثلاً . أو أن الأمر ثابت هنا وهناك وفي أي مكان ؟
أنا اعتقد أنها تختلف , هنا يأتي فقه تطبيق النصوص على الواقع ...
وقد قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين )...
وقد يقول البعض إنك تدعو لأن يكون لكل بيئة إسلامها , أقول هناك قاعدة مهمة ذكرها أهل العلم وهي :
"تتغير الأحكام بتغير الأزمان "
ولا أقصد بالتغير هنا / أن يكون الشيء حراما ثم يكون حلالا , كلا ...
ولكن هناك بعض المسائل قد تترك في مجتمع دون مجتمع
فمثلا هل نقول للشاب الذي ذهب ليدرس في بلاد الغرب إياك ومحادثة المعلمة ,, كلا , فهذا هو واقعهم ...
ولكن لا نقول لشخص هنا لا بأس بالاتصال على معلمة ابنتك حتى تسألها عن مستوها .. كلا فهنا واقع مختلف ...
مع أن الفعل في أصله ليس محرما إذا فعل بالطريقة الشرعية ..
أتمنى أن أكون قد وفقت بشرح وجهة نظري بشكل صحيح ...
والخلاصة : أن علاقة الرجل بالمرأة مدارها على الفتنة وخوف الوقوع في الزنا , فالله سبحانه وتعالى قد حذر من مجرد قربان الزنا , وقد فسر أهل العلم القربان بأنه النظر وغيره ...
قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ عند تفسير قوله تعالى ( وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا )
(يقول تعالى ناهيًا عباده عن الزنا وعن مقاربته، وهو مخالطة أسبابه ودواعيه . انتهى)
فإذا أمن الشخص من ذلك فالمجال أمامه واسعا , وقد يقول البعض إن هذا تساهل وتوريط للبعض فأقول ألسنا مسلمين ألسنا مؤمنين , لذا فكل شخص مسئول أمام ربه عن فعله ونيته .
وهذا هو الضابط الذي أشرت إليه في جواب المحور الأول ...
والدليل فيه قوله تعالى : (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )
وقوله تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ .... )
فمدار الآيات على وجود الافتتان عند أي من الطرفين , فإذ أمن هذا الجانب فإن الأمر فيه سعة ...
والله أعلم ,,, ورد العلم إليه أسلم وأحكم ...
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...
وخصوصا حبيب القلب بيندر ...
والمشرف المفضال ( أبو سعود )
بالنسبة للدردشات السابقة حول الليبرالية و (خطمات ) بيندر , كان المقصود منها تحريك الجو لا أكثر , وكانت من باب اللعب الفكري ـ إن صح التعبير ـ ...
بالنسبة للموضوع فسأرد على المحاور بشكل مقتضب .. ثم أبين رأيي في النهاية بشكل إجمالي ...
س1/ ما هي حدود العلاقة الشرعية مع المرأة الأجنبية ؟
الحدود هي ما شرعه الله ورسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بغير زيادة ولا تحريف ,
وضابط الحد الشرعي هو ( البعد عن كل اتصال بين الجنسين قد يجر أحدهما للمحرم ) ..
ولي عودة تفسيرية لهذا الضابط فيما بعد ... بإذن الله ...
س2/ هل امتناع البعض عن التواصل مع الجنس ( اللطيف ) هو شعور بعدم الثقة بالنفس ؟
أقول الأصل في ذلك الوقوف عند حدود الشرع والورع عن الخوض في المشتبه , وخطوط التماس ـ إن صح التعبير ـ .
ونعم قد يكون لدى البعض ضعف ثقة بالنفس , بسبب بعض الظروف أهمها العيش في مجتمع لا يوجد فيه تواصل بين الجنسين مطلقا , مما يجعل الثقة بالنفس مهزوزة عند أول اتصال , ولو كان شرعيا ..
س3/ هل صحيح أن عادات المجتمع رسخت مفهوماً مغلوطاً لأي تواصل بين الجنسين ؟
أقول نعم , والمجتمع مر بمراحل كان فيها الاتصال قائما , والفضيلة على أشدها , ومن يستمع لحكايات الأجدا والجدات عن ذلك يرى العجب العجاب ...
ولكن بعد ذلك شهد هذا التواصل تراجعا مستمراً , حتى أصبح من يريد التواصل يشك به وبنيته أياً كان مبرره .
س4/ هل من الممكن التواصل بدون ترك أي أثر في النفس ( الإعجاب وغيره ) ؟
أقول إن النظرة العابرة قد تترك أثراً في النفس فما بالك بالتواصل المستمر , ولكن قد ينجو البعض إن كان قد وطن نفسه من البداية , وعرف كيفية التواصل السليم .
فأنا أعرف شخصاً , قد فرض عليه مجال عمله الاحتكاك بالجنس اللطيف , فقلت له عن مسألة الإعجاب فقال : كلا والله بل أن اعتبرهن مثل أخواتي يجب الحفاظ عليهن , ولكنه استدرك وقال : هناك بعض النساء قد تسعى لجر الرجل , ولكن عليه أن يكون بصيراً بنفسه فلا هالك إلا هو .
مع بغضي لطريقة الاستدلال بالقصص , ولكنه استئناس ...
وهنا أود ذكر أثر عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ والبعض يرويه مرفوعا للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ , ولكني لا أعلم صحة المرفوع
قد يكون له شاهد في موضوعنا هذا :
قال عبد الرزاق عن ابن جريج قال سمعت عطاء يقول سمعت أبا هريرة مرارا يقول العين تزني والفم يزني والقلب يزني واليدان تزنيان والرجل تزني فعددهن كذلك ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه
س5/ هل بالغ البعض بمسألة التواصل حتى وصلت لمرحلة العلاقة الغرامية أو الإعجاب في أقل الأحوال ؟
نعم , هناك طائفة وسقت بنفسها حتى الغرور فلم يتنبهوا إلا وسط الآثام , وأنا أعرف بعض النماذج ممن يسعى لحل مشكلات النساء أو غيرها , قد وقع في أشياء فضيعة , والسبب هو استيلاء هذا الأمر على جل تفكيره , و بعض النساء لهن حبائل لا ينجو منها إلا من عصمه الله , وجدد نيته وطهر فلبه بين الحين والآخر ...
س6/هل يؤثر ذلك التواصل على علاقة الرجل مع زوجته ؟ وماهو موقفها لو علمت به ؟
نعم يؤثر وبشكل واضح , ولا أدل على ذلك من الزيجات الفاشلة لأصحاب السفر للخارج , ولو كانوا يعقدون بنية الطلاق , فإن كثرة العلاقات تجعل الذهن مشتتا , وقد يشعر الإنسان أنه تعيس مع هذه الزوجة , وأنه لو علم أن فلانه التي يعرفها بمثل هذه المواصفات لتقدم إليها بدل هذه الزوجة , والشيطان له دور في تزيين القبيح ...
س7/ هل المجتمع يعيش على ( سلسلة ) من قنوات التواصل الغير مكشوفة للعيان ؟ فهذا يحل مشاكل النساء , وذاك يدير داراً نسائية , وآخر يتواصل مع المشرفات على بعض زوايا موقعه ....ألخ ؟
نعم , ولكنها لم تصل إلى حد وصفها بالظاهرة , لذا لابد أن يتنبه العقلاء , وأن يجعلوا أي علاقات تتم بالإطار المعروف , وأن تكون مشكوفة وواضحة , فليس هناك سراديب في مثل هكذا علاقة ...
س8/ هل نتوقع أن في المدى القريب سيكون هناك إزالة لأكثر الحواجز بين الجنسين . لذا لا بد من تمهيد الناس على تلك المرحلة ؟
أنا أتوقع أننا نعيش على فوهة بركان اجتماعي , قد ينفجر في أي لحظة , وقد يعتبر البعض هذا مبالغة , فأقول انظر إلى الأنترنت ومنتدياتها وشاتاتها , وتعرف مدى خطورة الوضع .
ولكني أراهن هنا علىحفظ الله لهذه الأمة , ثم على المراقبة الذاتية الموجودة لدى الشباب , والتي يجب أن ندعو جميعا لتفعيلها , اعتبارها من أهو طرق التربية الصحيحة ....
س9/لماذا تفسر بعض النصوص الشرعية بطريقة غريبة ـ من كلا الطرفين ـ ( الغلاة , المتساهلين )؟
لأن الموضوع شائك , والبعض قد يفرط في المنع , فتنتج ردة فعل بالفتح , وقد تنتج ردة فعل على دعوات الفتح بالانغلاق , وهكذا ,,, نكون في دوامة لا نهاية لها ..
وهنا يجب أن نتمسك بالنصوص كثوابت لا محيد عنها , وأن نترك ام سواها من تفسيرات قد يعتيرها الرأي البشري الضعيف , والذي تؤثر فيه أبسط الظروف ...
س10/ هل العلاقة مع المرأة تختلف بحسب البيئة , فمن يعيش بالسعودية مثلاً , لا يمكن أن يسلك نفس الأسلوب لو سافر إلى مصر مثلاً . أو أن الأمر ثابت هنا وهناك وفي أي مكان ؟
أنا اعتقد أنها تختلف , هنا يأتي فقه تطبيق النصوص على الواقع ...
وقد قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين )...
وقد يقول البعض إنك تدعو لأن يكون لكل بيئة إسلامها , أقول هناك قاعدة مهمة ذكرها أهل العلم وهي :
"تتغير الأحكام بتغير الأزمان "
ولا أقصد بالتغير هنا / أن يكون الشيء حراما ثم يكون حلالا , كلا ...
ولكن هناك بعض المسائل قد تترك في مجتمع دون مجتمع
فمثلا هل نقول للشاب الذي ذهب ليدرس في بلاد الغرب إياك ومحادثة المعلمة ,, كلا , فهذا هو واقعهم ...
ولكن لا نقول لشخص هنا لا بأس بالاتصال على معلمة ابنتك حتى تسألها عن مستوها .. كلا فهنا واقع مختلف ...
مع أن الفعل في أصله ليس محرما إذا فعل بالطريقة الشرعية ..
أتمنى أن أكون قد وفقت بشرح وجهة نظري بشكل صحيح ...
والخلاصة : أن علاقة الرجل بالمرأة مدارها على الفتنة وخوف الوقوع في الزنا , فالله سبحانه وتعالى قد حذر من مجرد قربان الزنا , وقد فسر أهل العلم القربان بأنه النظر وغيره ...
قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ عند تفسير قوله تعالى ( وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا )
(يقول تعالى ناهيًا عباده عن الزنا وعن مقاربته، وهو مخالطة أسبابه ودواعيه . انتهى)
فإذا أمن الشخص من ذلك فالمجال أمامه واسعا , وقد يقول البعض إن هذا تساهل وتوريط للبعض فأقول ألسنا مسلمين ألسنا مؤمنين , لذا فكل شخص مسئول أمام ربه عن فعله ونيته .
وهذا هو الضابط الذي أشرت إليه في جواب المحور الأول ...
والدليل فيه قوله تعالى : (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )
وقوله تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ .... )
فمدار الآيات على وجود الافتتان عند أي من الطرفين , فإذ أمن هذا الجانب فإن الأمر فيه سعة ...
والله أعلم ,,, ورد العلم إليه أسلم وأحكم ...
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...
أبو علي- عدد الرسائل : 188
الموقع : في قلب من يحبني ...!!
العمل/الترفيه : رئيس المجموعة المنتخب ديموقراطياً
المزاج : سفريات + كسر الروتين + أشياء أخرى لا يمكن الإفصاح عنها ..
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
رد: هذا هو موضوعي (هل هناك ثقافة (تخويف) من التعامل مع المرأة ...؟)
س2/ هل امتناع البعض عن التواصل مع الجنس ( اللطيف ) هو شعور بعدم الثقة بالنفس ؟
أقول الأصل في ذلك الوقوف عند حدود الشرع والورع عن الخوض في المشتبه , وخطوط التماس ـ إن صح التعبير ـ .
ونعم
قد يكون لدى البعض ضعف ثقة بالنفس , بسبب بعض الظروف أهمها العيش في مجتمع
لا يوجد فيه تواصل بين الجنسين مطلقا , مما يجعل الثقة بالنفس مهزوزة عند
أول اتصال , ولو كان شرعيا ..
ليست ضعف ثقة أكثر مما تكون طريقة تعامل ينتهجها هو كأن يرى أن صوت المرأة عورة مثلاً...
س7/ هل المجتمع يعيش
على ( سلسلة ) من قنوات التواصل الغير مكشوفة للعيان ؟ فهذا يحل مشاكل
النساء , وذاك يدير داراً نسائية , وآخر يتواصل مع المشرفات على بعض زوايا
موقعه ....ألخ ؟
نعم
, ولكنها لم تصل إلى حد وصفها بالظاهرة , لذا لابد أن يتنبه العقلاء , وأن
يجعلوا أي علاقات تتم بالإطار المعروف , وأن تكون مشكوفة وواضحة , فليس
هناك سراديب في مثل هكذا علاقة ...
أي العلاقات التي تقصد أرجوا توضيح أكثر لأني يمكن فهمت السؤال خطأ ؟؟ وما هو الإطار المعروف وكيف تكون مكشوفة إذا كانت غير صحيحة مثلا؟؟
هذه التي أشكلت قليلا أرجوا التوضيح أكثر..
بالعوم يبدوا أن الآراء متقاربة نوعا ما ،، وأقترح وإن كان سابق لأوانه أن يطبع هذا الموضوع وتدرج فيه آراء الشباب ويوضع فيه أيضاً خلاصة له مدعمة بالأدلة...
ابوعمار- عدد الرسائل : 220
العمل/الترفيه : طالب إلى الأبد
المزاج : كل السرور مع حبيب القلب أبو خالد
تاريخ التسجيل : 22/04/2008
شكراً أبا عمار ...
بالنسبة لقولك عمن يرى صوت المرأة عورة فهذا صحيح ...
فأنا قلت في أول الجواب إن الأصل هو الوقوف عند حدود الشرع , وهذا ينطبق على الكثير ...
لكن هناك فئة فيها ضعف ثقة بالنفس وخوف من الجنس اللطيف , فليس مانعها شرعي بل عرفي ونفسي ..
أما بالنسبة لمسألة العلاقات المكشوفة , فأنا اريد أ اضرب لك مثال ولعله يتضح به المقال ..
ظاهرة ( حل القضايا النسائية والفتاوى النسائية كذلك )
فهذه قد تشكل مزلق لبعض طلاب العلم , فاقترح مثلاً تشكيل لجان من المختصين والمختصات تعمل بدوام معين ( مسائي ) حتى يناسب الجميع , ويكون لها خطوط هاتف مفتوحة ويتم الإعلان عنها , وقد حدث هذا بالفعل , ويمكن أنك تذكر دعاية ( المستشار المؤتمن ) .. وهي فكرة ذكية , وياليت لو تتعبها خطوات , وأيضاً تطوير مستمر للعمل ..
لعلها اتضحت مسألة ( جعلها مكشوفة وواضحة ) , أي أن جهد فردي بعد فتح هذه المؤسسات غير مبرر , بل يجب على الجميع تحويل النساء المتصلات لهذه الجهات المختصة ...
فالمقصود حل المشكلة , وليس جمع نصاب شخصي لمشاكل الناس ...
وشكراً لك مرة أخرى ...
أبو علي- عدد الرسائل : 188
الموقع : في قلب من يحبني ...!!
العمل/الترفيه : رئيس المجموعة المنتخب ديموقراطياً
المزاج : سفريات + كسر الروتين + أشياء أخرى لا يمكن الإفصاح عنها ..
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
رد: هذا هو موضوعي (هل هناك ثقافة (تخويف) من التعامل مع المرأة ...؟)
عين الصواب ،، وأعتقد أن أفضل ما يحل مشاكل النساء هن النساء أنفسهن .. لأن الطبائع واحده والتفكير في الأغلب واحد وكذلك الإهتمام ..
ابوعمار- عدد الرسائل : 220
العمل/الترفيه : طالب إلى الأبد
المزاج : كل السرور مع حبيب القلب أبو خالد
تاريخ التسجيل : 22/04/2008
رد: هذا هو موضوعي (هل هناك ثقافة (تخويف) من التعامل مع المرأة ...؟)
موضوع أكثر من رائع يا أبا علي وتشكر عليه
أبوسامي- عدد الرسائل : 118
الموقع : https://albrabinmalk.yoo7.com/index.htm
المزاج : متعكر أحيانا
تاريخ التسجيل : 20/04/2008
ابوعمار- عدد الرسائل : 220
العمل/الترفيه : طالب إلى الأبد
المزاج : كل السرور مع حبيب القلب أبو خالد
تاريخ التسجيل : 22/04/2008
تعقيب على رد أبا علي وأبو عمار ....
- أن الأصل من التعامل مع الجنس الآخر مباح
- إذا كان مباح فإن المحرم قد دل الدليل على تحريمه بالنصوص الخاصة الواردة في الكتاب والسنة
أعتقد كلامي واضح وضوح الشمس
عدل سابقا من قبل أبوسامي في الإثنين يونيو 02, 2008 7:20 am عدل 2 مرات
أبوسامي- عدد الرسائل : 118
الموقع : https://albrabinmalk.yoo7.com/index.htm
المزاج : متعكر أحيانا
تاريخ التسجيل : 20/04/2008
السلام عليكم ...
ياسلام ..
والله الموضوع ونقاشاته يستحق تتويج ..
طبعاً وصاحبه ..
شكراً لكم ..
والله الموضوع ونقاشاته يستحق تتويج ..
طبعاً وصاحبه ..
شكراً لكم ..
gareeb- عدد الرسائل : 179
العمر : 40
الموقع : أسير ، في قلبي إنسان ما
العمل/الترفيه : فرد من أفراد مجموعة البراء
المزاج : صحيح يا.... مريض
تاريخ التسجيل : 20/04/2008
شكراً لكم ,,,
شكراً لك أخي أبا سامي , وياليتك لم تحرمنا من فكرتك بهذا الاختصار العنيف ...
اسمح لي أن أخالفك في قولك أن الأصل في التعامل مع الجنس الآخر هو الإباحة ..
فما هو الدليل ..
تأمل معي قوله تعالى (.. وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ... )
أنا أفهم منه أن الأصل التحريم ..
وشكراً لك مرة أخرى ...
أبو علي- عدد الرسائل : 188
الموقع : في قلب من يحبني ...!!
العمل/الترفيه : رئيس المجموعة المنتخب ديموقراطياً
المزاج : سفريات + كسر الروتين + أشياء أخرى لا يمكن الإفصاح عنها ..
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
هذا هو تاجي ...!!
أبا عبد الله أكبر تاج لي دخولك في متصفحي , وتعقيبك على مشاركتي ,,,
فلك جزيل شكري , يا أنبل من عرفت ...!
فلك جزيل شكري , يا أنبل من عرفت ...!
أبو علي- عدد الرسائل : 188
الموقع : في قلب من يحبني ...!!
العمل/الترفيه : رئيس المجموعة المنتخب ديموقراطياً
المزاج : سفريات + كسر الروتين + أشياء أخرى لا يمكن الإفصاح عنها ..
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
رد: هذا هو موضوعي (هل هناك ثقافة (تخويف) من التعامل مع المرأة ...؟)
وردت أدلة في كيفية التعامل مع النساء منها دليل أبي علي ويفهم من هذا أن الأصل في التعامل التحريم إلا وفق هذه الأدلة ولو كان الأصل في التعامل الإباحة لما أوردت الأدلة هكذا ،، ولك أن ترجع لهذه الأدلة لترى كيف وضعت عملية التعامل...
ابوعمار- عدد الرسائل : 220
العمل/الترفيه : طالب إلى الأبد
المزاج : كل السرور مع حبيب القلب أبو خالد
تاريخ التسجيل : 22/04/2008
كلامك أبوعلي فيه لبس؟!
لا أريد أن أدخل في مسألة هل الأصل في التعامل مع المرأة الحل أو الحرمة
لكن لفت انتباهي قولك يا أباعلي أنك تفهم من قوله:
تأمل معي قوله تعالى (.. وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ... )
أن الأصل الإباحة ؟
كيف فهمت لأني لم أفهم منه ما فهمت؟
أرجو الإفادة.
لكن لفت انتباهي قولك يا أباعلي أنك تفهم من قوله:
تأمل معي قوله تعالى (.. وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ... )
أن الأصل الإباحة ؟
كيف فهمت لأني لم أفهم منه ما فهمت؟
أرجو الإفادة.
أبوسعود- عدد الرسائل : 349
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
بك نوم ...؟؟
ياشين أبو سعود لا صار يقرأ وهو به نوم .
أو حاطن بباله شيء ثاني ...
أرجو منك قراءة مشاركتي مرة أخرى لعلها تتضح ...
أبو علي- عدد الرسائل : 188
الموقع : في قلب من يحبني ...!!
العمل/الترفيه : رئيس المجموعة المنتخب ديموقراطياً
المزاج : سفريات + كسر الروتين + أشياء أخرى لا يمكن الإفصاح عنها ..
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
رد: هذا هو موضوعي (هل هناك ثقافة (تخويف) من التعامل مع المرأة ...؟)
- أن الأصل من التعامل مع الجنس الآخر مباح
- إذا كان مباح فإن المحرم قد دل الدليل على تحريمه بالنصوص الخاصة الواردة في الكتاب والسنة
أعتقد كلامي واضح وضوح الشمس
- إذا كان مباح فإن المحرم قد دل الدليل على تحريمه بالنصوص الخاصة الواردة في الكتاب والسنة
أعتقد كلامي واضح وضوح الشمس
أبوسامي- عدد الرسائل : 118
الموقع : https://albrabinmalk.yoo7.com/index.htm
المزاج : متعكر أحيانا
تاريخ التسجيل : 20/04/2008
وأبو سامي كذلك ...
وأبو سامي كذلك شكل به نوم ....!!
إذا كان الأصل الإباحة فما هو الدليل , وإذا كنت تقول إن الدليل هو أن الأصل في الأشياء الحل ,
فأنا أقول لك أني أفهم من قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً ... الآية )
افهم منها أن الأصل هو التحريم وليس الإباحة ...
وهناك أدلة أخرى تعضد فهمي هذا , لم أذكرها خشية الإطالة ...
وشكراً ...
أبو علي- عدد الرسائل : 188
الموقع : في قلب من يحبني ...!!
العمل/الترفيه : رئيس المجموعة المنتخب ديموقراطياً
المزاج : سفريات + كسر الروتين + أشياء أخرى لا يمكن الإفصاح عنها ..
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
وراكم ما ركبتوا زين!!!
عفواً لهذا الخلل الفني
لكن مقصدي أن استنباط الأصل في التعامل هل هو الإباحة أو الحرمة؛ لا يؤخذ بهذه الطريقة فلابد من تأصيل المسألة
لأن الكلام عن تأصيل فأنتم تقولون الأصل كذا.. جيد لكن على ماذا بنيتم أصلكم هذا؟
هل يكفي عرض دليل أو دليلين
ثم لابد من تفسير النص إن كان آية، أو شرحها أن كان حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأعتقد أنه لو تم الانتهاء من تأصيل مسألة التعامل مع الجنس الآخر سواء كان رجلاً أو امرأة
لو تم تأصيلها هل هي على الجواز أو الحرمة؟
لحصلنا على شيء مميز
ولانتهينا من كثير من الإشكالات.
فأفيدونا..
لكن مقصدي أن استنباط الأصل في التعامل هل هو الإباحة أو الحرمة؛ لا يؤخذ بهذه الطريقة فلابد من تأصيل المسألة
لأن الكلام عن تأصيل فأنتم تقولون الأصل كذا.. جيد لكن على ماذا بنيتم أصلكم هذا؟
هل يكفي عرض دليل أو دليلين
ثم لابد من تفسير النص إن كان آية، أو شرحها أن كان حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأعتقد أنه لو تم الانتهاء من تأصيل مسألة التعامل مع الجنس الآخر سواء كان رجلاً أو امرأة
لو تم تأصيلها هل هي على الجواز أو الحرمة؟
لحصلنا على شيء مميز
ولانتهينا من كثير من الإشكالات.
فأفيدونا..
أبوسعود- عدد الرسائل : 349
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
لا فقدك محبوك
بعيداً عن خربشات أبي سامي الأخيرة وعوداً على درر ابي علي
فإني كنت أظن إلى وقت قريب أن ثمة جوانب غامضة في شخصيتي
ولكني وبعد أن انكشفت بإحدى مفاتيحك الذهبية أبا علي فإني قصدت من ذكري
لتلك الخطبة المصقعة كما أسميتها تمثيل الجانب الآخر الذي قد يرد لبعض الأذهان
واستمثال وجهة النظر تلك بكلمات سطرها بندر بأزرار الكيبورد الـ HP وليخسأ التوشيبا
فإني كنت أظن إلى وقت قريب أن ثمة جوانب غامضة في شخصيتي
ولكني وبعد أن انكشفت بإحدى مفاتيحك الذهبية أبا علي فإني قصدت من ذكري
لتلك الخطبة المصقعة كما أسميتها تمثيل الجانب الآخر الذي قد يرد لبعض الأذهان
واستمثال وجهة النظر تلك بكلمات سطرها بندر بأزرار الكيبورد الـ HP وليخسأ التوشيبا
أبو عبدالمحسن- عدد الرسائل : 37
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
:: الفئة الأولى :: ملتقى الآراء
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مارس 26, 2010 4:35 pm من طرف أبوسعود
» يالله عجلوا
الأربعاء أغسطس 26, 2009 9:09 pm من طرف أبوسعود
» نبارك لأبي علي فياض هذه الرئاسة!!
الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:16 pm من طرف gareeb